مشاكسة

الدار البيضاء اليوم  -

مشاكسة

حسن البطل
بقلم : حسن البطل

«القرد المائة» قانون معرفي أيضاً، تفصيله المختصر، كالآتي: أحد القردة يكتشف، مصادفة، مزيّة نكهة درنة من درنات الغاب.. إذا غسلها في بركة ماء، أو غدير، أو جدول، القرود حيوانات مقلدة، فإذا عمّم تقليد الاستكشاف نسبة مئوية معلومة من قطيع قرود، فإن «القرد المائة» ستصبح لديه هذه المعرفة بمثابة عادة بديهية مكتسبة.ها نحن نستعير من لغة التطور الطبيعي، وهي أبسط من القنص المعرفي، وأقل تعقيداً من كتابة تستعير من الفنون التشكيلية الألوان المائية، التي هي خفيفة الظل، شفافة، رومانسية، فائضة عن الحاجة في بيئة متقشفة جمالياً، وضرورية في بيئة يجد أصحابها ما يكفي من الوقت لتأمل الزمن والحياة.

كنت أريد الكتابة عن بلاد الأفغان، من زاوية هذه المقارعة بين «سلطة الخطاب» و»سلطة المعرفة».. عندما يتطرف الأول، أيديولوجياً، مستعيناً بالخطاب الديني، وتتطرف سلطة المعرفة، تكنولوجياً، غير موفرة  ـ مع ذلك ـ الاستعانة بالخطاب الأخلاقي (عالم الأخيار؛ وعالم الأشرار).زميلي حسن خضر استفزّته - كصاحب تحصيل معرفي - غمزة في عمود الأحد : «تمرين صباحي» لا تتعدى (أليس كذلك يا حسن خضر) فجعلني مقدمة موضوعه الأسبوعي وخاتمته و»الحشوة» كانت عن ميلودراما إعدام الطالبان للمنشق عبد الحق: البطل الذي كان في الجهاد ضد الروس؛ والخائن الذي صار مطية للأميركيين.

ربما للعرب نصيب وافر ـ كما يقول ـ من الكوميديا الأفغانية السوداء، لكنني شخصياً، بلا أدنى نصيب، سوى تلقي بعض التبعات كفلسطيني؛ واستعارات حمالة أوجه كصحافي. من ناحيتي، يذكرني المتعوس عبد الحق، جسمانياً، بالسيد مهدي بازركان، أول رئيس وزراء ما بعد إيران الشاهنشاهية. كان مصير الرجلين مأساوياً، لأن محاولة عقلنة خطاب عاصف في ذروته، مثل بسالة الوقوف أمام سيل جارف لصده. ليست البسالة نبيلة دائماً. المسألة الأفغانية عويصة، لأن منطق المعرفة لدى الجانبين مختلف جداً. وتحضرني وقائع حوار دار بين مستشرق أميركي وناسك او متصوف أفغاني في ممر خيبر، وهي قصة عمرها أكثر من ثلاثين عاماً.. ولا تبارح ذاكرتي.

سأل المستشرق ذلك الزاهد، المعتزل في غار، وصائم الدهر، والعازف عن الزواج ومتع الدنيا كافة: لماذا تقسو على نفسك، وقد أباح لك دينك أن لا تنسى نصيبك من الدنيا؟قال الزاهد: ابتغاء الأجر العظيم في الحياة الآخرة.قال المستشرق: افترض يا صاحبي انه يوم النشور وجدت أن الملأ الأعظم يذهب الى جنات الخلد.. بمن فيهم أناس كنت تعتقد أن مثواهم النار وبئس المصير. قال الزاهد : آنئذ سأدرك أنني قد خُدعت. واضح أن ذلك الزاهد لم يكن راسخ الإيمان، رغم إفنائه عمره في طلب الثواب بالحياة الآخرة.
***
 لا أرى ما إذا كان «معنى المعنى» في الأدب وفي السياسة، وفي العقيدة الدينية والدنيوية يتوافق أو يختلف. لكن، أدري أن التحصيل الدراسي يقود للتحصيل الأكاديمي.. وهذا التحصيل المعرفي.. غير أن «سلطة المعرفة» تخضع دائماً لامتحانها من «سلطة الخطاب». ومن سلطة عزيزة الإحساس، الجمالية وغير الجمالية. رأيت، ذات ليلة، فيلماً على شاشة التلفزيون الإسرائيلي، قبل فاصلة (11) أيلول، يحاول عقد صلة بين «خيبر» في المدينة المنورة و»نهر الخابور» وبين أن البشتون في بلاد خيبر هم سبط يهودي ضائع، بدلالة عاداتهم او أزيائهم، الأقرب إلى ما كان في عصر التوراة. وهكذا، فإن «معنى المعنى» يستحيل الوصول إليه بالخرافات المثيولوجية وحدها، وبالمعرفة وحدها، وبالخطاب وحده.. وقصة «القرد المائة» هي أبسط الاستكشافات المعرفية.. والحياة كلها تبدو لوحة من الألوان المائية.
***
 دخل الطبيب عامر بدران على الخط المشربك بين «عمود الأحد» و»نقطة ضوء» الثلاثاء: «أتحتاج حصاراً أشد كي تقتنع بفلسطين وطناً للألوان المائية؟.. أم أن هذا يكفيك لأشفق عليك؟! لا تيأس يا صديقي، إلاّ إذا أردت التضامن مع هؤلاء الغزاة المساكين، بيأسهم وقلة حيلتهم تجاهنا.
«إن كنت تشتاق لرشفة «الإسبرسّو» في مقهى أوروبا؛ فكل واحد منهم يشتاق إلى ما يتكئ عليه غير حديد الدبابة البارد. فأين مصيبتك من مصيبتهم؟! فعليهم تجوز الشفقة، واللعنة أيضاً.
«قل لصديقك، وكاتبي المفضل، حسن خضر أن يتروى قليلاً، قبل أن يحكم على ألوانك بـ «الزائدة على الحاجة». أحياناً فهي ليست كذلك، في الأقل لشخص مثلي، يعتبر القراءة مهنةً كباقي المهن، ويتخذها مصدر رزق معرفي.. إلا إذا كان يريدك أن تكتب لغير القراء.. ولا أظن ذلك».

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاكسة مشاكسة



GMT 19:04 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

الكتابات القديمة في المملكة العربية السعودية

GMT 18:58 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

كيف غيّر «كوفيد» ثقافة العمل؟

GMT 18:52 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

ليس بينها وبين النار إلاّ (ذراع)

GMT 18:21 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

لا تقودوا البوسطة مرّةً أخرى

GMT 18:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 15:38 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

انفراجات ومصالحات خلال هذا الشهر

GMT 04:11 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تقنية جديدة تظهر النصِّ المخفي في المخطوطات القديمة

GMT 13:52 2016 الأحد ,20 آذار/ مارس

كريم طبيعي مزيل لرائحة العرق

GMT 08:47 2016 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

البامية للوقاية من الأمراض المستعصية والاكتئاب
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca