رواد الواقعية السحرية في أميركا الجنوبية

الدار البيضاء اليوم  -

رواد الواقعية السحرية في أميركا الجنوبية

بقلم - عبده حقي

العودة إلى  بورتريه هذا الأديب الكفيف الإستثنائي تجد مبررها أساسا في كونه شخصية أدبية أغنت الفكرالعالمي  بأعمال أدبية رسخت كونيتها من خلال خصوصياتها المحلية
وتلاقحها مع الثقافات العالمية ــ الإسبانية والأنجليزية والعربية ...
فبورخيس إلى جانب غارسيا ماركيز يعتبران من رواد الواقعية السحرية في أميركا الجنوبية ، ولولا هذان الكاتبان العلامتان ما كنا لننعم بالأسفارالقصصية والروائية  الغرائبية الباذخة المستلهمة  من سراديب الذاكرة الشعبية الأرجنتينية والكولومبية والجنوب- أمريكية بشكل عام .
إزداد بورخيس في مدينة بوينس أريس بتاريخ 24 آب 1899 وتوفي في جينيف في 14 يونيوه1986 . واسمه
 الحقيقي هو خورخي فرانسيسكو لويس بورخيس أسيفيدو .
والده هو خورخي كيليرمو بورخيس اشتغل بالمحاماة  وكان أستاذا لعلم النفس وله أيضا اهتمامات أدبية . قال
بورخيس في والده مرة : ( لقد جرب والدي أن يكون كاتبا وقد ألف الكثير من القصائد ) . أما والدته فهي
 ليونورأسيفيدو سواريس ، تعلمت اللغة الأنجليزية على يد زوجها واشتغلت كمترجمة . إن جذور عائلته هي مزيج من الجنسيات الأوروبية ( الإسبانية والبرتغالية والأنجليزية ).
بعد الحرب العالمية الأولى استوطنت عائلته لمدة ثلاث سنوات بمدينة  لوكانو ثم جينيف حيث تابع دراسته في الصف الثانوي ثم بعد هذا في إسبانيا بمدن برشلونة ، مايوركا ، إشبيلية ، ومدريد .
كان بورخيس عضوا في حركة أدبية طليعية تدعى ( Ultraiste ) . نشر أولى أشعاره  في مجلة كريسيا وكان متأثرا بالشاعر ( والت وايتمان ) وكان عنوان قصيدته الأولى ( نشيد للبحر) .
في سنة 1921 سيعود بورخيس إلى بونيس آريس وسينخرط في العديد من الأنشطة الثقافية حيث أسس عدة مجلات وأنجز الكثير من الترجمات خصوصا لكافكا وفولكنر ونشر أيضا العديد من القصائد والدراسات النقدية .
أواخر سنة 1930 شرع في كتابة بعض الحكايات والقصص وأصدر ( L’histoire universelle de l’infamie   وهو العمل الذي أسهم كثيرا في شهرته الأدبية .
وإلى جانب شهرته كقاص فقد ارتاد أجناسا أدبية أخرى كالشعر والدراسات النقدية ، ونشر بعض القصص
 البوليسية موقعة باسم مستعار هو ( Bustos Domecq)  بالإشتراك مع  صديقه أدولفو بواي كازار ، وقد عين في آخر حياته مديرا للمكتبة الوطنية بالعاصمة بونيس آيرس . و بالرغم من هذه التجربة الأدبية
 والإبداعية الثرية  فإن بورخيس لم ينل حظه من المقاربات والدراسات النقدية على المستوى العالمي إلا في سنة 1966 ويرجع الفضل في ذلك للكاتب الفرنسي  روجي كايوا في تقديمه للقراء الفرنسيين على صفحات
 مجلة ( بلانيت ) مع مطلع الستينات بدأ اسم بورخيس  ينحت حروفه على المستوى العالمي . ففي سنة 1961
 حصل على جائزة ( فورمونتو ) مناصفة مع ( سامويل بيكيت ) الكاتب الأنجلوساكسون المشهور زمنئذ مقارنة مع بورخيس المغمور، مما حذا بالكثير من القراء إلى السعي لأكتشاف هذا القادم الجديد من دنيا الإبداع الجنوب- أمريكي . وقد توج هذا المسار بتشريفه من طرف الحكومة الإيطالية بوسام (كومونداتور) ، كما أن جامعة تيكساس قد منحته منصبا مهما في أوستان .
أول عملية ترجمة لأعماله كانت سنة 1962 من طرف بعض المهتمين الأوروبيين بالأدب اللاتيني-الأمريكي في
 ضواحي ( ألا ند ) وقد حصل بعد هذا على عدة جوائز منها جائزة ( سيرفانتس ) في 1979 ووسام الشرف في 1983 .
عندما عاد ( جوان بيرون ) من المنفى وانتخب رئيسا للأرجنتين سنة 1973 ، استقال بورخيس من مهامه
 كمدير للمكتبة الوطنية وبعد وفاة والدته في 1975 قرر أن ينخرط في تجربة حياة أخرى هي حياة الأسفاروالرحلات في جل بقاع المعمورإلى أن وافته المنية في 14 يونيه 1986 .
تزوج بورخيس مرتين ، ففي 1967 اقترن لمدة ثلاث سنوات بصديقته المسنة الأرملة ( إيليسا ميلان ) وبعد طلاقهما عاد إلى بيت والدته واقترن في المرة الثانية مع متعهدته ( ماريا كوداما ) التي علمته اللغة الأنجليزية. في 1986 سيصدران معا عملا مشتركا من صنف اليوميات ( journal)  موسوما ب ( أطلس) ، شمل نصوصا سردية لبورخيس وصورا فوتوغرافية  لمتعهدته ( كوداما) ، وسيكللان هذه الصداقة الفنية والأدبية الحميمة بزواجهما  لكن القدر يشاء أن يرحل بورخيس عنها بعد بضعة شهور فقط على زواجهما .
توفي بورخيس بسبب الداء الخبيث ( السرطان ) في جينيف سنة 1986 ووري جثمانه  بمقبرة ( الملوك ) بمدينته التي درس بها في فترة شبابه .
الكثير من النقاد والمهتمين بالأدب الأمريكي – اللاتيني يعتبرون بورخيس إلى جانب غابرييل غارسيا ماركيز من المؤسسين لمدرسة (الواقعية السحرية) في القرن العشرين .  يقول كلود موريان : يعتبر بورخيس من بين
 عشرة أو خمسة كتاب معاصرين الذين نالوا حظا وافرا من طرف النقاد والقراء . إننا كلما قاربنا أعماله الأدبية نشعر بتغير ما يغمرنا ، كما أن رؤيتنا للإنسان والأشياء تتغيرهي أيضا  ، إننا نشعر كما لوأننا لم نعد أذكياء .
أصيب بورخيس وبشكل تدريجي بالعمى منذ طفولته مما أثرعلى إبداعاته كثيرا ... في إحدى قصصه سيتذكر
ذلك الطفل الجالس على كرسي في الحديقة ، مستسلما لتأملاته : ( ستصير كفيفا ، لاتخشى أمرا ما ، إن ما سوف تراه  يشبه نهاية طويلة لليلة صيف رائعة ) . وفي هذا الصدد يحكي في سيرته الذاتية أن إعاقته هاته هي ذات جذور وراثية وأن بعض أسلافه قد أصيبوا بنفس العاهة . ولم يسبق له أن تعلم بطريقة ( برايل) بل كان يعتمد في قراءاته للكتب والجرائد على والدته ثم من بعدها على متعهدته (ماريا كوداما ).
إلى جانب إبداعاته القصصية يتميز بورخيس بغزارة الإنتاج الأدبي في مختلف الحقول الأخرى  ، فقد كتب قراءات نقدية لأفلام عديدة وأعاد الإعتبار للرواية البوليسية التي تعتبر في رأيه الوريث الأهم للأدب الكلاسيكي أكثر من الرواية الجديدة .
وله أيضا رؤى فلسفية في بعض الموضوعات حول ( الحوار واللغة والفكر ) وعلاقات بعضها ببعض  وارتاد
  أيضا من وجهة نظر عقلانية وأمبريقية الكثير من التيمات في أنتاجاته القصصية كالبحث عن هوية الشعب الأرجنتيني وعن تاريخ التانغو وألف ليلة وليلة . وله أخيرا كتاب يضم أشهر سبع  محاضرات ألقاها بمختلف الجامعات العالمية .
في مجموعته ( الليالي السبع ) نعثر على نصوص متميزة واستثنائية عن الكوابيس ، ألف ليلة وليلة ،
 الكوميديا الإلاهية لدانتي وعن البوذية واهتمامات أخرى قاربها بورخيس بسلطة ديداكتيكية وبساطة بيداغوجية ، بساطة معلم وازن وعميق .
بعض مؤلفاته
حماسة بوينس آيرس سنة 1923
قمر الواجهة 1925
قصة الخلود سنة 1936
مكتبة بابل سنة 1944
تحقيقات ومحاكم التفتيش 1952
الآخر نفسه 1964
لأجل الأوتار الستة 1965
مديح الظل 1969
ذهب النمور 1972
ماهي البودية ؟ 1976
حكاية الليل 1977
سبع ليال 1980

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواد الواقعية السحرية في أميركا الجنوبية رواد الواقعية السحرية في أميركا الجنوبية



GMT 05:57 2023 الإثنين ,07 آب / أغسطس

ما حاجتنا إلى مثل هذا القانون!

GMT 05:52 2023 الإثنين ,07 آب / أغسطس

الوحش الذي ربّته إسرائيل ينقلب عليها

GMT 13:01 2023 الإثنين ,22 أيار / مايو

منطق ويستفاليا

GMT 09:32 2023 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

"المثقف والسلطة" أو "مثقف السلطة" !!

GMT 04:57 2022 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

‎"فتح الفكرة التي تحوّلت ثورة وخلقت كينونة متجدّدة"

GMT 18:21 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

متى وأين المصالحة التالية؟

GMT 18:16 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

درس للمرشحين الأميركيين

GMT 18:08 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

التيه السياسي وتسييس النفط

GMT 11:50 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 18:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 08:12 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

أويلرز يفوز على مونتريال في دوري هوكي الجليد

GMT 05:03 2017 الأربعاء ,27 أيلول / سبتمبر

شخص ملثم أضرم النار داخل مسجد فجر الاربعاء

GMT 17:08 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

"المغرب اليوم" يكشف عن أجر "جون سينا" في" التجربة المكسيكية"

GMT 06:44 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

"كالابريا" أحد كنوز إيطاليا الخفية عن أعين السائحين

GMT 01:14 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مرتجي يؤكد استعداد الأهلي إلى "حدث تاريخي"

GMT 06:21 2018 الإثنين ,02 تموز / يوليو

أحلام تهتف باسم الملك وتُغني للراية الحمراء

GMT 20:38 2018 الأربعاء ,06 حزيران / يونيو

"شعبي نايت لايف" حفلة ضخمة للطرب في عيد الفطر
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca