الرئيسية » أخبار ألعاب القوى في
رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب القوى عبد السلام أحيزون

الدارالبيضاء - المغرب اليوم

أكد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية للألعاب القوى أنّ احتضان المغرب للمؤتمر الأفريقي لرياضة ألعاب القوى، يأتي في ظل السياسة الملكية المتبعة في هذا الإطار، والتي تتمثل في توفير جو أفريقي تضامني في مجالات عدة لتكريس البعد الأفريقي للمغرب والمنفتح على دول القارة السمراء، موضحا أن رسالة ملكية سيتم توجيهها للمشاركين في المؤتمر الأفريقي لألعاب القوى ، وهو ما أشاد به أيضا حمد كالكابا رئيس الكونفدرالية الافريقية للألعاب القوى.
 
واعتبر أحيزون ، أن المغرب عضو فعال في الكونفدرالية الأفريقية، وهناك برنامج سنوي في مختلف بلدان القارة الأفريقية لتبادل التجارب مذكرًا أن المغرب نظم البطولة الأفريقية وكأس القارات، وأن المملكة تمثل أفريقيا في العصبة الماسية .
 
وقال في كلمته " المغرب يملك مؤهلات تنظيمية ، وبالتالي فالكونفدرالية الأفريقية طلبت من المغرب تنظيم المؤتمر، وقد طلب منا المساهمة في التكوين وتنزيل كل الإتفاقيات في إطار البرنامج التعاقدي طبقا لتعليمات ملكية سامية ، فالسياسة المغربية في أفريقيا هي استمرار للالتفاتة الملكية السامية التي تهم الشباب الأفريقي للتعاون و البناء جنوب - جنوب. يؤكد عبد السلام أحيزون رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوىمن جهته اعترف سيبستيان كو رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى بقدرة المغرب على تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى".
 
وأكد المسؤول البريطاني، أن المغرب يتوفر على مؤهلات كبيرة لتنظيم تظاهرات بمعايير الإتحاد الدولي للعبة ، غير أن مسألة احتضان وتنظيم البطولات العالمية يخضع لمساطير وتدابير تهم الترشيحات و لجن تفقدية للبت في هذه الأمور .
 
ونوه رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى في الندوة الصحفية التي عقدت بقصر المؤتمرات بالصخيرات على هامش مؤتمر الكونفدرالية الأفريقية لألعاب القوى ، بالدور الذي يلعبه المغرب على المستوى الرياضي في القارة السمراء .
 
وشكر سيبستيان كو الملك محمد السادس الذي أعطى تعليماته لإحتضان المملكة المغربية لهذا المؤتمر ذي البعد التنموي والإنساني، والذي يهدف لتأهيل البرامج والمخططات التنموية المواكبة للفعل الرياضي ، وتحسين عيش ساكنة الدول الأفريقية ، معترفا بمجهودات المغرب ومكانته في عائلة ألعاب القوى. وعبر عن إعجابه بالإنخراط الفعال للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى في محاربة المنشطات. وأوضح أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في مكافحة تعاطي المواد المحضورة في احترام تام لكل شروط الإتحاد الدولي لمحاربة تناول المنشطات ، وتخليق الممارسة والحياة الرياضية .
 
وقال كو " هناك قناعة دولية بالمجهودات التي يبذلها المغرب في هذا المجال .فضلا عن محاربة التجنيس والتزوير الذي يطال أعمار العدائين"، وتابع" أفريقيا مهمة بالنسبة لنا في تطور الرياضة العالمية ،فقبل 5 سنوات كانت هناك بطولة اختراق الضاحية و بطولة العالم داخل القاعة ، وتظاهرات عالمية عدة في دول أفريقيا ، ولابد من الإشادة بما يبذل في أفريقيا لتنمية الشباب الرياضة والتعاون بين الإتحادات والجامعات ، إضافة للعمل الجبار لتفعيل كل البرامج والمخططات لتأهيل رياضة ألعاب القوى.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

التونسية أنس جابر أول عربية تفوز بإحدى بطولات الإتحاد…
بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تعود من…
الصوراربخ الحوثية تفشل في منع سباق فورمولا من الإنطلاق…
رالي جميل يعلن مشاركة 15 جنسية من المتسابقات لاختبار…
قصة حلبة الفورمولا 1 في السعودية التي حطمت الأرقام…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة