الرئيسية » تحقيقات
عمومية فيفا

أبوظبي ـ وام

تناوب على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا " منذ تأسيسه خلال عام 1904 وحتى الآن.. ثمانية رؤساء لينضم السويسري جياني إنفانتينو الليلة الماضية إلى القائمة تاسعاً بعد فوزه بالمنصب من خلال تصويت الجمعية العمومية، خلال اجتماعها الاستثنائي "كونغرس" والذي استضافته قاعة مجمع "هالنستاديون" في مدينة زيوريخ السويسرية.

ويعد الفرنسي روبرت جيران أول رئيس لـ"فيفا" للفترة / 1904 – 1906/ .. ثم الإنجليزي دانييل برلي وولفال للأعوام / 1906 ــ 1918 / ..والفرنسي جول ريميه للأعوام /1921 ــ 1954 /.. وبعده جاء البلجيكي رودولف وليام سيلدريرز خلال / 1954 ــ 1955 / والإنجليزي آرثر دروري / 1955 ــ 1961 / .. ثم مواطنه الإنجليزي ستانلي روس للأعوام /1961 ــ 1974/ .. والبرازيلي جواو هافيلانغ خلال / 1974 ــ 1998 /.. والسويسري جوزيف بلاتر للأعوام / 1998 – 2016 / .. ثم السويسري جياني إنفانتينو الذي يتولى المنصب اعتباراً من 2016.

وتنص لوائح "فيفا" على أن المرشح يحتاج حصد أغلبية الثلثين من إجمالي الأصوات وهو ما يعادل / 138 / صوتاً من إجمالي / 207 / أصوات ــ مع استمرار إيقاف الكويت وإندونيسيا ــ كي يفوز في الجولة الأولى من التصويت، بينما يكفي أي مرشح الحصول على أغلبية بسيطة تبلغ / 104 / أصوات في حالة الاستمرار لجولات أخرى من التصويت تشهد استبعاد المرشح صاحب أقل عدد من الأصوات.

ولم تسفر الجولة الأولى من انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"،عن فائز بمنصب الرئيس بعدما لم يتمكن أي من المرشحين الأربعة من الحصول على إجمالي ثلثي الأصوات.

وخلال الجولة الأولى جاء السويسري جياني إنفانتينو، في المركز الأول بـ/ 88 / صوتاً يليه البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي بفارق ثلاثة أصوات فقط، بينما جاء الأمير علي بن الحسين ثالثاً بحصوله على / 27 / صوتاً، فيما حل الفرنسي جيروم شامبين في المركز الأخير برصيد سبعة أصوات فقط.

وبعد إعلان نتائج الانتخابات في الجولة الثانية بفوز إنفانتينو بـ115 صوتاً .. تقدمت أندية أوروبية كبرى بالتهنئة للسويسري جياني إنفانتينو إثر فوزه في انتخابات رئاسة "فيفا" .. لكنها أكدت في الوقت ذاته أنها ستعارض خططته الخاصة برفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى / 40 / منتخباً بدلاً من / 32 / منتخباً.

وكان إنفانتينو اقترح خلال حملته الانتخابية لرئاسة فيفا زيادة عدد منتخبات المونديال من / 32 / إلى / 40 / منتخباً لكن رابطة الأندية الأوروبية أعلنت معارضتها الفكرة.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، تأسس في مقر الاتحاد الفرنسي للألعاب الرياضية في باريس في/ 21 / من شهر مايو عام 1904 .. حيث وقع قانون تأسيس فيفا ممثلو الاتحادات التالية .. بلجيكا لويس مهوليناس وماكس كين .. وفرنسا روبرت غرين وآندريه آسبر .. والدنمارك لودفيغ سيلو ..وهولندا كارل انتون وويليام هيرشمان..وإسبانيا آندريه اسبر والسويد لودفيغ سيلو..وسويسرا فيكتور أي شنايدر.

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

خسائر تفوق المليار يورو لأندية القمة في أوروبا بسبب…
هزيمة برشلونة أمام سان جيرمان تنذر بقرب رحيل ميسي
الجفاف التهديفي يهدد ليفربول بعدم الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي
مارادونا وكوبي براينت أبرز نجوم الرياضة المفارقين في 2020
تطورات جديدة في قضية وفاة الأسطورة "دييغو مارادونا"

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة