الرئيسية » أخبار المحترفين
الجامعة الملكية المغربية

الرباط _الدار البيضاء اليوم

ارتأت لجنة البرمجة التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إعداد جدول برمجة مباريات القسم الاحترافي الموسم المقبل بصيغة خاصة، وذلك ببرمجة المباريات بـ16 و18 فريقا، تحسبا لتأكيد الأخبار التي تتحدث عن إمكانية تغيير نظام الدوري بداية من الموسم المقبل. بطولة بـ18 فريقا؟ علمت مصادر مطلعة أن الموسم الكروي المقبل، سيعرف بدرجة كبيرة مشاركة 18 فريقاً عوض 16، في منافسات البطولة "برو"، بقرار مشترك بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، حيث تم إبلاغ رؤساء الأندية بمضمون القرار وحيثياته تمهيداً لإعلان اعتماد نظام جديد للبطولة بشكل رسمي، من حيث عدد الأندية المشاركة. مباراتين في الأسبوععملت لجنة البرمجة بشراكة مع شركة أجنبية خاصة على إعداد برمجة مضبوطة

لمباريات الموسم الكروي المقبل بـ16 و18 فريق، تحسبا لترسيم القرار الجديد القاضي باعتماد 18 فريقا، وذلك لاستغلال الوقت عوض انتظار خروج قرار رسمي وإعادة البرمجة من نقطة الصفر وهو ما يُمكنه أن يضع الجهاز الوصي على برمجة المباريات تحت ضغط الوقت. وأكدت مصادر  أن الفارق بين برمجة مباريات في ظل وجود 16 و18 فريق هو أسبوعين فقط، وذلك بإقامة مباراتين في الأسبوع من أجل إسدال الستار على المنافسات في الوقت المحدد، وتفادي أي ارتباك قد تعرفه المسابقة بسبب إضافة فريقين. شركة أجنبية لبرمجة المباريات تعاقدت العصبة الاحترافية مع شركة متعاقدة مع دوري "الليغا" الإسباني، من أجل برمجة مباريات الموسم المقبل، حيث أكدت مصادر متطابقة أن اتجاه العصبة إلى التعاقد مع الشركة المذكورة سببه

الجدل الذي رافق برمجة "البطولة برو" في السنوات الأخيرة، خصوصا الموسم الأخير في ظل جائحة "كورونا" والمنافسات الإفريقية والعربية.

واستطاعت الشركة المتعاقدة مع "الليغا" أن تضبط مواعيد الدوري الإسباني بعد جدل كان قد أثير في السنوات الماضية، بعد الانتقادات التي طالت البرمجة، متهمة إياها بمراعاة النقل التلفزيوني أكثر من مشجعي كرة القدم. البطولة بين دجنبر ويوليوز يُنتظر أن يُقص شريط انطلاقة منافسات الدوري الاحترافي مطلع دجنبر المقبل، لتعود عجلة المباريات للدوران، بعد أن باشرت جل الأندية الوطنية استعداداتها المكثفة من خلال معسكرات ومباريات إعدادية، استعدادا للموسم الكروي القادم، على أن يُسدل الستار على المنافسات شهر يوليوز من السنة القادمة، سواء تقرر اعتماد 18 فريق، أو حتى في حالة تم الإبقاء على 16. توقف شهر بسبب "الشان" من المنتظر أن تتوقف منافسات الدوري الاحترافي للموسم المقبل، لشهر كامل، بسبب مشاركة "الأسود"

المحلية في نهائيات كأس إفريقيا للاعبين المحليين "الشان"، إضافة إلى المنافسات الخارجية، حيث ستُحاول لجنة البرمجة أن تُراعي هذا "البلوكاج" الذي يُسببه "الشان" لمنافسات البطولة. يذكر أن مصدر مسؤول قد أكد  في وقت سابق أن فكرة تغيير نظام مسابقة الدوري الاحترافي من 16 فريق إلى 18، تبلورت ليتم تطويرها إلى قرار بعد الظروف الاستثنائية التي عرفتها المنافسة في ظل تفشي وباء "كورونا"، والانتقادات التي تم تسجيلها في الشق المتعلق بتكافؤ الفرص، فضلاً عن أن دول صغيرة من ناحية التعداد السكاني مقارنةً بالمغرب تعتمد 18 إلى 20 نادياً في دورياتها.

قد يهمك ايضا

البطولة الإحترافية بـ 18 فريقا ..وقرار يبقي لوصكا وبني ملال بالقسم الأول

لقجع يواصل جلد الإدارة التقنية

View on casablancatoday.com

أخبار ذات صلة

المغربي مراد باتنة يؤكد تعزيز المنتخب المغربي بيد الركراكي
مدرب أوساسونا الإسباني يُشيد بالمغربي عبد الصمد الزلزولي
سعوديون ينتقدون المغربي عبد الرزاق حمد الله عقب مباراة…
حساب أبطال أوروبا يشارك تمريرة المغربي زياش التاريخية ويتغنى…
المغربي عبد الرزاق حمد الله يوضح حقيقة المشاركة في…

اخر الاخبار

"الحرس الثوري الإيراني" يعيد انتشار فصائل موالية غرب العراق
الحكومة المغربية تُعلن أن مساهمة الموظفين في صندوق تدبير…
روسيا تُجدد موقف موسكو من الصحراء المغربية
الأمم المتحدة تؤكد دعمها للعملية السياسية لحل نزاع الصحراء

فن وموسيقى

أشرف عبد الباقي يتحدث عن كواليس "جولة أخيرة" ويؤكد…
وفاة الفنانة خديجة البيضاوية أيقونة فن "العيطة" الشعبي في…
كارول سماحة فَخُورة بأداء شخصية الشحرورة وتستعد لمهرجان الموسيقى…
شيرين عبد الوهاب فخورة بمشوارها الفني خلال الـ 20…

أخبار النجوم

أمير كرارة يحافظ على تواجده للعام العاشر على التوالى
أحمد السقا يلتقي جمهوره في الدورة الـ 41 من…
أنغام تستعد لطرح أغنيتين جديدتين بالتعاون مع إكرم حسني
إصابة شيرين عبدالوهاب بقطع في الرباط الصليبي

رياضة

أشرف حكيمي يوجه رسالة للمغاربة بعد الزلزال المدّمر
الإصابة تٌبعد المغربي أشرف بن شرقي عن اللعب مع…
المغربي حمد الله يقُود إتحاد جدة السعودي للتعادل مع…
كلوب يبرر استبدال محمد صلاح في هزيمة ليفربول

صحة وتغذية

فوائد صحية مذهلة مرتبطة بالقلب والمناعة للأطعمة ذات اللون…
النظام الغذائي الأطلسي يخفف من دهون البطن ويحسن الكوليسترول
بريطانيون يطورُون جهازًا جديدًا للكشف المبكر عن أمراض اللثة
اكتشاف مركب كيميائي يساعد على استعادة الرؤية مجددًا

الأخبار الأكثر قراءة