القاهرة - الدار البيضاء اليوم
تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي الأول لمجموعة آمون، والذي ينظمه القسم الفرنسي بكلية الآداب جامعة القاهرة ومجموعة آمون لدراسة الأدب والسينما، ويقوم على تنسيقه سلمى مبارك ووليد الخشاب.
ويتناول مؤتمر الأدب والسينما في مصر "الاقتباس-محطات محورية في تاريخ مشترك"، ورقة علمية للدكتور وليد الخشاب أستاذ الدراسات العربية بجامعة يورك بكندا بعنوان "استيراد صناعة الهوية: السينما والأدب والعروبة".
يقول الخشاب: استورد العالم العربي الحداثة وفقًا لآليات متعددة، من أهمها الترجمة والاقتباس. فالاقتباس -بالمعنى العام للمصطلح، أو بمعنى شديد التقنية كما تستخدمه نظريات الأدب والسينما- سرعان ما صار النمط الرئيسي لنقل -أي لترجمة- منتجات ومؤسسات وقيم الحداثة، سواء كانت حداثة تقنية أو ثقافية. وأوضح تمثيل لاستيراد العرب للحداثة يظهر في اقتباس الدراما الواقعية -لاسيما الفرنسية- على الشاشة المصرية، منذ نشأة السينما الناطقة. تغص الأفلام المصرية في الثلاثينات والأربعينات بالورش والمصانع. فالآلة الحديثة تتمتع بقيمة تكاد تكون شعائرية وتمثل أيقونة بصرية جعلت منها شعارًا بليغًا للحداثة "الأكثر تقدمًا"، المستوردة من أوروبا. يظهر هذا جليًا في أفلام مثل "العامل" (إخراج أحمد كامل مرسي، 1943) و"بنت ذوات" (إخراج يوسف وهبي، 1946) و"الورشة" (إخراج ستيفان روستي، 1940) ومن بطولة وإنتاج عزيزة أمير.
كانت السينما في حد ذاتها تمارس هذه الحداثة باطراد في مصر، حيث إنها نفسها ممارسة مبنية على استخدام الآلات المستوردة (من كاميرات ومعدات إضاءة، ومنذ 1930، معدات تسجيل الصوت)، تتطلب تدريبًا تقنيًا حديثًا، وحيث إنها في بداياتها في العشرينات والثلاثينات كانت ساحة بالغة الأهمية لإنتاج الأيديولوجية الحداثية.
إلا إن السبق الأدبي الحقيقي في تناول الحداثة، من حيث إثارتها للمواجهة بين الإنسان والآلة، يعود على الأرجح "للبؤساء" لفيكتور هوجو. وقد نقلت السينما المصرية القضية نفسها عندما اقتبست الرواية في النسخة السينمائية من "البؤساء" (إخراج كمال سليم، 1943). إذ تُعَدُ مشاهد مصنع النسيج الذي تعمل به "فانتين"/أمينة رزق من أوائل تمثلات الحياة العمالية والتحيات للحداثة والتصنيع في السينما الروائية العربية قاطبة.
لم تكن الحداثة العربية إذًا مجرد ممارسة "تُؤدَى" باستيراد الآلات. بل كان ثمة استيراد -لا للهوية العربية بعينها- بل للقالب المعرفي الذي صُبَتْ فيه نسخة حديثة من تمثلات تلك الهوية. باختصار، تلخص الأمر في استيراد نزعة قومية شعبوية، وثيقة الصلة بصناعة السينما نفسها. فلقد اعتمدت استمرارية السينما على جماهير "الشعب"، التي كانت تتلهف على استهلاك الصور المتحركة.
قد يهمك ايضا :
بتقديم مسرحية "صراع الحروف" لجمعية "أكورا للفن"
اختتام فعاليات الدورة الرابعة لـ "ملتقى فاس لمسرح الطفل"
أرسل تعليقك
تعليقك كزائر